Toggle navigation
شرح واسئلة
الاقسام
تعليم حكومي
تكنولوجيا معلومات
صحة
اعمال
تقارير
تصميم
برمجة
تسويق
رسم هندسي
هندسة
تعليم عالي
تعليم
امن معلومات
تكنولوجيا
فيديو + صوتيات
مقالات
الرئيسية
ادخل شئ للبحث عنه
معلومات عن اختراع المحرك البخاري
طريقة عمل حلاوة الجبنة بالفستق على الطريقة اللبنانية
اعشاب فعاله في تهدئة السعال الليلي يجب ان تعرفها
كيف نحمي ابنائنا من التحرش الجنسي ؟
معلومات تفصيلية عن متلازمة داون
معركة ذات الصواري والقرار الذي تخوف منه سيدنا عمر واتخذه سيدنا عثمان
فتح البوسنة والهرسك اجمل بلاد البلقان .. القصة الكاملة
تأثير حبوب منع الحمل على الأطفال مستقبلًا
اقرأ ايضا
تفسير الآية ” وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه “
اسلاميات
التاريخ: 21/1/2019
سبب نزول الآية ” أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا “
اسلاميات
التاريخ: 12/12/2019
فضل قراءة سورة الملك والسجدة قبل النوم
اسلاميات
التاريخ: 13/1/2019
آيات الشفاعة في القرآن الكريم
اسلاميات
التاريخ: 13/12/2019
غزوة الابواء أولى غزوات رسول الله صلى الله عليه وسلم
اسلاميات
التاريخ: 21/1/2019
تفسير قول الله تعالى ” فسيكفيكهم الله “
اسلاميات
التاريخ: 21/1/2019
تفسير ” وقال الذين لا يرجون لقاءنا لولا أنزل علينا الملائكة “
اسلاميات
التاريخ: 12/12/2019
تأثير النشاط البدني على صحة النسل في المستقبل
صحة
التاريخ: 11/4/2018
فوائد شامبو الالوفيرا وطريقة عمله في المنزل
صحة
التاريخ: 14/11/2018
الفرق بين الترجي والتمني في اللغة
منوعات
التاريخ: 4/7/2018
تفسير ” ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب “
اسلاميات
القران الكريم
12/12/2019
{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ الله فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ} [سورة الحج: 32-33]، وردت الآيات في الأضحية وهي إحدى شعائر الحج.
تفسير الآيات بن كثير:
يقول تعالى:
{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ الله}:
أي أوامره،
{فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}:
ومن ذلك تعظيم الهدايا والبدن، كما قال ابن عباس : تعظيمها واستسمانها واستحسانها وقال أبو أمامة عن سهل: كنَّا نسمِّن الأضحية بالمدينة، وكان المسلمون يسمِّنون [رواه البخاري في صحيحه]. وعن أبي هريرة أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: «دم عفراء أحب إلى الله من دم سوداوين»، [رواه أحمد وابن ماجه]. قالوا: والعفراء هي البيضاء بياضاً ليس بناصع، فالبيضاء أفضل من غيرها، وغيرها يجزئ أيضاً لما ثبت في صحيح البخاري عن أنس أن رسول الله صل الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين أقرنين، وفي سنن ابن ماجه عن أبي رافع أن رسول الله صل الله عليه وسلم ضحى بكبشين عظيمين سمينين أقرنين أملحين موجوئين، وعن علي رضي الله عنه قال: أمرنا رسول الله صل الله عليه وسلم أن نستشرف العين والأذن، وأن لا نضحي بمقابلة ولا مدابرة، ولا شرقاء ولا خرقاء [رواه أحمد وصححه الترمذي]. وعن البراء قال، قال رسول الله صل الله عليه وسلم: «أربع لا تجوز في الأضاحي: العوراء البيّن عورها، والمريضة البيّن مرضها، والعرجاء البيّن ضلعها، والكسيرة التي لا تنقى» [رواه أحمد وأصحاب السنن وصححه الترمذي]، وهذه العيوب تنقص اللحم لضعفها وعجزها عن استكمال الرعي، لأن الشاء يسبقونها إلى المرعى، فلهذا لا تجزئ التضحية بها عند الشافعي وغيره من الأئمة كما هو ظاهر الحديث. ولهذا جاء في الحديث: أمرنا النبي صل الله عليه وسلم أن نستشرف العين والأذن أي أن تكون الهدية أو الأضحية سمينة حسنة ثمينة، كما روى عبد الله بن عمر: أهدي عمر نجيباً فأعطي بها ثلثمائة دينار، فأتى النبي صل الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني أهديت نجيباً فأعطيت بها ثلثمائة دينار، أفأبيعها وأشتري بثمنها بدناً؟ قال: «لا، انحرها إياها» [رواه الإمام أحمد وأبو داود] وقال ابن عباس: البدن من شعائر الله، وقال محمد بن أبي موسى: الوقوف ومزدلفة والجمار والرمي والحلق والبدن من شعائر الله؛ وقال ابن عمر: أعظم الشعائر البيت. وقوله:
{لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ}:
أي لكم في البدن منافع من لبنها وصوفها وأوبارها وأشعارها وركوبها إلى أجل مسمى، قال مجاهد في قوله:
{لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى}:
قال: الركوب واللبن والولد، فإذا سميت بدنة أو هدياً ذهب ذلك كله كذا قال عطاء والضحاك وقتادة وغيرهم. وقال آخرون: بل له أن ينتفع بها وإن كانت هدياً إذا احتاج إلى ذلك؛ كما ثبت في الصحيحين عن أنس أن رسول الله صل الله عليه وسلم رأى رجلاً يسوق بدنة قال: «اركبها» قال: إنها بدنة، قال: «اركبها ويحك» في الثانية أو الثالثة، وفي رواية لمسلم: «اركبها بالمعروف إذا ألجئت إليها» وعن علي أنه رأى رجلاً يسوق بدنة ومعها ولدها، فقال: لا تشرب من لبنها إلا ما فضل عن ولدها فإذا كان يوم النحر فاذبحها وولدها، وقوله:
{ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ}:
أي محل الهدي وانتهاؤه إلى البيت العتيق وهو الكعبة، كما قال تعالى: {هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ} [المائدة:95]، وقال: {وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ} [الفتح:25]. وقال عطاء، كان ابن عباس يقول: كل من طاف بالبيت فقد حل.
اقرأ ايضا
الفرق بين العدوى الغذائية والتسمم الغذائي
قصة الدمشقي الذي لا يخسر أبدا
معلومات عن الرضوفيات ” البق القاتل “
الفوائد الصحية لتناول الذرة الحلوة المعلبة
مواضيع بحث الصف الثاني الاعدادي
نسبة الكوليسترول في الدم وعلاقتها بتقدم العمر عند الرجال
تهوية المنزل و المحافظة عليه كمنزل صحي
فوائد زيت الزعفران
معلومات عن مدونة ” تمبلر Tumblr ” وطرق استخدامها
حقائق وأسرار لابد أن تعرفها عن النجوم
X
2023 skuilder.com™.