Toggle navigation
شرح واسئلة
الاقسام
تعليم حكومي
تكنولوجيا معلومات
صحة
اعمال
تقارير
تصميم
برمجة
تسويق
رسم هندسي
هندسة
تعليم عالي
تعليم
امن معلومات
تكنولوجيا
فيديو + صوتيات
مقالات
الرئيسية
ادخل شئ للبحث عنه
طريقة استعادة كلمة مرور انستقرام instagram
صور و اسعار سوناتا Hyundai Sonata 2013
البنتاجون يصدر 3 مقاطع فيديو عن البحرية تظهر ظواهر جوية غير معروفة
كيا نيرو 2019 الكهربائية تسير لمسافة 380 كم
كل ما تريد معرفته عن إيلون ماسك أغنى رجل في العالم
تغيير سير الكاتينة و ضبط تقسيمة الكاتية
ملف كامل للأسماك وطرق الإعداد المختلفة لها
حقائق مثيرة عن جبل ايفرست
اقرأ ايضا
تفسير ” ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا “
اسلاميات
التاريخ: 21/1/2019
تفسير الآية ” وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه “
اسلاميات
التاريخ: 21/1/2019
سبب نزول الآية ” اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود “
اسلاميات
التاريخ: 21/1/2019
معنى وسبب نزول (ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة )
اسلاميات
التاريخ: 21/12/2019
تفسير قول الله تعالى ” ان شانئك هو الابتر “
اسلاميات
التاريخ: 21/1/2019
مراحل الفتح الاسلامي لبلاد المغرب
اسلاميات
التاريخ: 12/8/2020
افضل الادعية من اجل الزواج من شخص معين
اسلاميات
التاريخ: 16/8/2019
معلومات عن تمساح النيل … ثاني اكبر الزواحف في العالم
حيوانات
التاريخ: 08/4/2014
قصص عن التخطيط الناجح
ادب
التاريخ: 3/6/2019
أفضل العبارات التشجيعية
منوعات
التاريخ: 21/8/2018
سبب نزول الآية ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي
اسلاميات
القران الكريم
12/12/2019
{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} [سورة الإسراء: 85]، ما هو سبب نزول الآية؟ وهل نزلت بمكة أم بالمدينة؟ وما هو الفرق بين النفس والروح؟
سبب نزول الآية:
ورد في تفسير القرآن العظيم للإمام العلامة ابن كثير في سبب نزول الآية: عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه قال: كنت أمشي مع رسول الله صل الله عليه وسلم في حرث في المدينة وهو متوكئ على عسيب، فمر بقوم من اليهود، فقال بعضهم لبعض: سلوه عن الروح، وقال بعضهم: لا تسألوه، قال: فسألوه عن الروح، فقالوا: يا محمد ما الروح؟ فما زال متكئًا على العسيب، قال: فظننت أنه يوحى إليه، فقال: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} فقال بعضهم لبعض: قد قلنا لكم لا تسألوه [أخرجه البخاري ورواه أحمد واللفظ له عن عبد الله بن مسعود]. وهذا السياق يقتضي أن هذه الآية مدنية، وأنها نزلت حين سأله اليهود عن ذلك بالمدينة، مع أن السورة كلها مكية. وقد يجاب عن هذا بأنه قد تكون نزلت عليه بالمدينة مرة ثانية، كما نزلت عليه بمكة قبل ذلك، أو أنه نزل عليه الوحي بأنه يجيبهم عما سألوه بالآية المتقدم إنزالها عليه، وهي هذه الآية {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ}، ومما يدل على نزول هذه الآية بمكة، ما قال الإمام أحمد: عن ابن عباس قال: قالت قريش ليهود: أعطونا شيئاً نسأل عنه هذا الرجل، فقالوا سلوه عن الروح، فسألوه فنزلت: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} قالوا: أوتينا علماً كثيراً، أوتينا التوراة، ومن أوتي التوراة فقد أوتي خيراً كثيراً، قال، وأنزل الله: {قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ} [الكهف:109]. وقد روى ابن جرير عن عكرمة قال: سأل أهل الكتاب رسول اللّه صل اللّه عليه وسلم عن الروح، فأنزل الله: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ}: فقالوا: تزعم أنا لم نؤت من العلم إلا قليلاً وقد أوتينا التوراة وهي الحكمة {وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا} [سورة البقرة: 269]، قال: فنزلت: {وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ} [سورة لقمان: 27]. وقال محمد بن إسحاق، عن عطاء بن يسار قال: نزلت بمكة {وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا}، فلما هاجر رسول الله صل الله عليه وسلم إلى المدينة، أتاه أحبار يهود، وقالوا: يا محمد! ألم يبلغنا عنك أنك تقول{ وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} أفعنيتنا أم عنيت قومك؟ فقال: (كلاً قد عنيت)، فقالوا: إنك تتلو أنا أوتينا التوراة، وفيها تبيان كل شيء فقال رسول اللّه صل اللّه عليه وسلم: «هي في علم اللّه قليل وقد أتاكم ما إن عملتم به انتفعتم» وأنزل الله: {وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ} [سورة لقمان: 27].
ما هو المراد بالروح في الآية؟
يقول ابن كثير: وقد اختلف المفسرون في المراد بالروح ههنا على أقوال: أحدها أن المراد أرواح بني آدم، عن ابن عباس أن اليهود قالوا للنبي صل الله عليه وسلم أخبرنا عن الروح وكيف تعذب الروح التي في الجسد؟ ولم يكن نزل عليه فيه شيء، فأتاه جبريل فقال له: {قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا}، فأخبرهم النبي صل الله عليه وسلم بذلك. فقالوا: من جاءك بهذا؟ قال: «جاءني به جبريل من عند الله» فقالوا له: والله ما قاله لك إلا عدونا، فأنزل اللّه: {قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ} [البقرة:97] وقيل: المراد بالروح ههنا جبريل ، قاله قتادة، وقيل: المراد به ههنا، ملك عظيم بقدر المخلوقات كلها. وقوله تعالى: {قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي} : أي من شأنه، ومما استأثر بعلمه دونكم، ولهذا قال: {وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} أي وما أطلعكم من علمه إلا على القليل، فإنه لا يحيط أحد بشيء من علمه إلا بما شاء تبارك وتعالى، والمعنى أن علمكم في علم اللّه قليل، وهذا الذي تسألون عنه من أمر الروح مما استأثر به تعالى ولم يطلعكم عليه، كما أنه لم يطلعكم إلا على القليل من علمه تعالى. وقال السهيلي، قال بعض الناس: لم يجبهم عما سألوا لأنهم سألوا من وجه التعنت، وقيل أجابهم، ثم ذكر السهيلي: الخلاف بين العلماء في أن الروح هي النفس أو غيرها، وقرر: أنها ذات لطيفة كالهواء سارية في الجسد كسريان الماء في عروق الشجر، وحاصل القول: إن الروح هي أصل النفس ومادتها، والنفس مركبة منها ومن اتصالها بالبدن، فهي هي من وجه، لا من كل وجه، وهذا معنى حسن، واللّه أعلم.
اقرأ ايضا
علاج ضربات القلب البطيئة بالاعشاب
علاج الكلف والبقع الداكنة بالليمون
صور و اسعار فيراري 2013 – Ferrari 458
فوائد وأضرار شاي ايسياك
معركة ذات الصواري والقرار الذي تخوف منه سيدنا عمر واتخذه سيدنا عثمان
هل ترغب في جني الأرباح من البتكوين؟.. شرح وافي لطريقة عمل البيتكوين
معلومات عن مكاك طويل الذيل
هيونداي تكشف عن كونا 2019 الكهربائية الجديدة
تهوية المنزل و المحافظة عليه كمنزل صحي
الفرق بين التداول اليومي والتداول المتأرجح في سوق الفوركس
X
2023 skuilder.com™.